أهناسيا الثانوية بنات ترحب بكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهناسيا الثانوية بنات ترحب بكم

تقديم الدعم والعون لطالبات المدرسة فى شتى المجالات الدراسية ولمعرفة كل ما يتعلق بالمناهج الدراسية أو أى استفسا ر عن أى شىء أخر ولكل المشاركين مع خالص أمنياتنا بقضاء وقت مفيد لدينا ....... مدير المنتدى / أشرف خميس

المواضيع الأخيرة

» تحليل منهج رياضيات 3 ث
تحليل منهج رياضيات 3 ث Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 12:57 am من طرف عباس متولى

» تابع اسرار الهندسة الفراغية
تحليل منهج رياضيات 3 ث Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 12:06 pm من طرف عبد العال شافعى عبدالله

» اسرار الهندسة الفراغية
تحليل منهج رياضيات 3 ث Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 12:03 pm من طرف عبد العال شافعى عبدالله

» تحليل منهج رياضيات 3 ث
تحليل منهج رياضيات 3 ث Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 11:26 am من طرف عبد العال شافعى عبدالله

» نماذج اجابة الجبر مرحله اولى
تحليل منهج رياضيات 3 ث Emptyالجمعة يوليو 02, 2010 3:18 pm من طرف عبد العال شافعى عبدالله

» راى
تحليل منهج رياضيات 3 ث Emptyالجمعة يوليو 02, 2010 11:52 am من طرف عبد العال شافعى عبدالله

» hgkj hgfjy ikhkjh
تحليل منهج رياضيات 3 ث Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 9:07 pm من طرف زائر

التبادل الاعلاني

مارس 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

اهناسيا الثانوية بنات


    تحليل منهج رياضيات 3 ث

    avatar
    عبد العال شافعى عبدالله


    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 02/07/2010

    تحليل منهج رياضيات 3 ث Empty تحليل منهج رياضيات 3 ث

    مُساهمة  عبد العال شافعى عبدالله الأحد ديسمبر 05, 2010 11:26 am

    المجـال الاول : الجبر والعلاقات والدوال.
    المعيار الأول يتعرف مبدأ العد ونظرية ذات الحدين بأس صحيح موجب واستخداماتها.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (1) يعرف مبادئ طرق العد تحت شروط مختلفة.
    (2) يفهم معنى كل من التباديل والتوافيق ويستنتج خواصها
    (3) يستخدم التباديل والتوافيق في مواقف حياتية ويعطى أمثلة لمواقف تتطلب استخداماتها.
    (4) يوجد مفكوك ذات الحدين بأس صحيح موجب ويستنتج الحد العام.
    (5) يتعرف مثلث "بسكال" وطريقه تكوينه وعلاقته بمعاملات مفكوك ذات الحدين.
    (6) يستخدم نظريه ذات الحدين في تطبيقات رياضية ومواقف حياتية.
    (7) يستخدم الوسائل التكنولوجيا في الحسابات المختلفه. الباب الاول :التباديل والتوافيق ونظرية ذات الحدين. • التعلم التعاونى.
    • المحاضرة.
    • المناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • حل المشكلات.
    • الطريقة الاستقرائية.
    • الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على مبدأ العد.
    • يحل مجموعة من التمارين على التباديل والتوافيق.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالتباديل والتوافيق.
    • يحل مجموعة من التمارين على نظرية ذات الحدين.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على نظرية ذات الحدين.
    • يطبق نظرية ذات الحدين في مواقف حياتية.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على التباديل والتوافيق ونظرية ذات الحدين، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطالب والمرتبطة بالتباديل والتوافيق ونظرية ذات الحدين.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    المعيار الثاني: يفهم الاعداد المركبة و خواصها و يجري العمليات عليها ويستخدمها في مواقف تطبيقية
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (Cool يدرك الحاجه الي مزيد من الاعداد تتجاوز الاعداد الحقيقية.
    (9) يتعرف مفهوم العدد ت (i) كحل لمشكلة الجذر التربيعى لعدد سالب.
    (10) يتعرف مفهوم الاعداد المركبة باعتبارها مجموعة شاملة لمجموعة الاعداد الحقيقية .
    (11) يكتب العدد المركب بالصور المختلفة (جبرية،اسية، مثلثية).
    (12) يحول العدد المركب من صورة(جبرية،أسية،مثلثية) الى اخرى
    (13) يكتب مرافق العدد المركب ويتعرف خواصه. الباب الثانى: الاعداد المركبة. • التعلم التعاونى.
    • المحاضرة.
    • المناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • حل المشكلات.
    • الطريقة الاستقرائية.
    • الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد المركبة.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد المركبة.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد المركبة.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد المركبة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
    • الأئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد المركبة.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    (14) يجرى عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة على الأعداد المركبة .
    (15) يمثل العدد المركب بيانيا (شكل أرجاند).
    (16) يتعرف نظرية (دى موافر) يستخدمها فى إيجاد جذور الأعداد المركبة.
    (17) يوجد لجذور التكعيبية للواحد الصحيح ويتعرف خواصها.
    (18) يحل مشكلات ترتبط بمواقف رياضية وفيزيائية وتطبيقات عملية بإستخدام الأعداد المركبة. الباب الثانى: الاعداد المركبة • التعلم التعاونى.
    • المحاضرة.
    • المناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • حل المشكلات.
    • الطريقة الاستقرائية.
    • الطريقة الاستنباطية.
    • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد المركبة.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد المركبة.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد المركبة.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد المركبة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطالب والمرتبطة بالأعداد المركبة.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.


    المعيار الثالث : يتعرف المحددات وخواصها واستخداماتها
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (19) تعرف صورة المحدد ويتمكن من ايجاد قيمته (فك المحدد)
    (20) يدرك ان المحدد يمثل عددا
    (21) يستخدم الخواص المختلفة للمحددات في ايجاد قيمتها
    (22) يستخدم المحددات في حل مجموعة من المعادلات الخطية الانيةطريقة كرامر)
    (23) يستخدم الوسائل التكنولوجية في حساب قيمة المحدد وفي حل المعادلات الانية.

    الباب الثالث: المحددات • التعلم التعاونى.
    • المحاضرة.
    • المناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • حل المشكلات.
    • الطريقة الاستقرائية.
    • الطريقة الاستنباطية.
    • يحل مجموعة من التمارين على المحددات وخواصها
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بخواص المحددات
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المحددات
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على المحددات ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالمحددات.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.

    المجـال الثالث : الهندسة والقياس.
    المعيار الأول : يدرك مفهوم البناء الرياضى للهندسة
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (24) يطور ثقافتة العامة عن الهندسة وأنواعها ( إقليدية- لا إقليدية- توبولوجية........ ).
    (25) يميز بين المعرفات واللا معرفات.
    (26) يميز بين التعريف والخواص.
    (27) يدرك معنى المسلمة وخواص نظام المسلميات.
    (28) يتعرف معنى النظرية (المبرهنة).
    (29) يتعرف وينشئ أمثلة لبناء هندسى عدد عناصرة منتة, استنادا الى مجموعة من اللا معرفات والمعرفات والمسلمات. الفصل الأول:المستقيمات والمستويات.
    الفصل الثاني:الإسقاط العمودي
    • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • حل المشكلات.
    • الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على المستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة الفراغية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام الطالب بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.

    المعيار الثانى : يحدد تعاريف وخواص أشكال هندسية فى بعدين أوثلاثة أبعاد.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (30) يفهم الأوضاع النسبية للمستقيمات فى المنستوى وفى الفراغ, ويمثلها بصورة تقريبية.
    (31) يدرك مفهوم الزاوية الزوجية ويوجد قياسها.
    (32) يدرك العلاقة بين المستويات والعلاقة بين المستقيمات والمستويات فى الفراغ , ويعرف كيفية ايجاد الزاوية بين مستقيمين وبين مستقيم ومستوى.
    (33) يدرك الخواص المتناظرة للاشكال الهندسية فى كل من بعدين وثلاثة ابعاد.
    (34) يكتشف العلاقات بين مجموعة الأشكال الهندسية المستوية, وكذلك العلاقات بين المجسمات.
    (35) يحدد ويصف مسقط مجسم على المستوى الأفقى والمستوى الراسى.
    (36) يتعرف المجسم ثلاثى البعاد من مساقطة على المستوى الأفقى والمستوى الراسى. الفصل الأول:المستقيمات والمستويات
    الفصل الثاني:الإسقاط العمودي
    • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على المستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسةالفراغية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطالب والمرتبطة بالتباين.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.


    المعيار الثالث : يستخدم البراهين الرياضية لإثبات صحة علاقات هندسية تتعلق بأشكال ذات بعدين أوثلاثة
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (37) يستنتج علاقات رياضية صحيحة عن شكل هندسى فى المستوى أو الفراغ.
    (38) يترجم نصا رياضيا الى شكل هندسى فى المستوى او الفراغ والعكس.
    (39) يستخدم التعاريف الهندسية بصورة صحيحة ويطبق النظريات فى حل مشكلات رياضية وتطبيقية.
    (40) يثبت صحة بعض النظريات وتطبيقاتها الخاصة بلعلاقات بين المستقيمات والمستويات فى الفراغ.
    (41) يستخدم البراهين النظرية فى دراسة وإثبات قوانين حجوم المجسمات المضلعة (المنشور والهرم).
    الفصل الأول:المستقيمات والمستويات
    الفصل الثاني:الإسقاط العمودي

    • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على المستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسةالفراغية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم- • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    - • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطالب والمرتبطة بالمستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.

    المعيار الرابع : يحدد الموضع ويصف العلاقات المصاحبة بإستخدام الهندسة.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (42) يتعرف أنواع الاحداثيات لنقطة في المستوى والفراغ .
    (43) يعين الصور الكارتيزية لمعادلة مستقيم في المستوى .
    (44) يكون نموذجا رياضيا خطيا لمواقف حياتية وفيزيائية .
    (45) يفسر ظاهرة ممثلة بمعادلة خط مستقيم في المستوى الاحداثي.
    (46) يكتشف الطرق المناسبة لحل المسائل ، التي تحوي أشكال في بعدين،أو ثلاثة أبعاد ممثلة للاحداثيات الكارتيزية او القطبية.
    الفصل الأول:المستقيمات والمستويات
    الفصل الثاني:الإسقاط العمودي

    • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • الاستقراء والاستنباط • يحل مجموعة من التمارين على المستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسةالفراغية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم- • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام الطالب بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطالب والمرتبطة بالمستقيمات والمستويات والإسقاط العمودي.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.



    المجـال الثالث : رياضيات تطبيقية (ميكانيكا)
    المعيار الأول : يفهم الميكانيكا كعلم تجريبي يعتمد على قياسات كمية
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (47) يجرى تجارب أساسية منها بعض العلاقات المرتبطة بظواهر طبيعية .
    (48) يستخلص مزيدا من العلاقات والقوانين بناء على العلاقات التي أظهرتها التجارب العلمية باستخدام المنطق والخواص الرياضية البحتة.
    (49) يجرى تجارب للتحقق من بعض القوانين التي تم استخلاصها.
    (50) يدرك أن القياسات المباشرة تختص بالطول والزمن والكتلة وأن لها وحدات مقننة.
    (51) يستنتج وحدات غير مباشرة مثل قياس وحدات السرعة والعجلة والقوة استنادا إلى تعريف هذه المفاهيم.
    (52) يعتبر عن الأعداد بالتعبير العلمي (باستخدام قوى10) ويحول من وحدات إلى أخرى . بما فى ذلك الوحدات الدقيقة مثل الفيمتوثانية (10-15من الثانية) والوحدات الكبيرة مثل السنة الضوئية (9.46x1015-متر). الاستاتيكاوالديناميكا • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • حل المشكلات. • يحل مجموعة من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاستاتيكاوالديناميكا.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاستاتيكاوالديناميكا.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب..
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام الطالب بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطالب والمرتبطة بالاستاتيكاوالديناميكا.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.

    المعيار الثاني : يدرك طبيعة الميكانيكا واختصاصها بدراسة الظواهر المختلفة المتعلقة بالحركة والسكون
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (53) يميز بين المفاهيم الخاصة بالحركة (الديناميكا) وتلك المختصة بالسكون (الأستاتيكا) .
    (54) يتفهم التطور فى قوانين دراسة حركة الأجسام على الأرض وحركة الأجسام في الفضاء
    (55) يفهم دور قوانين الميكانيكا الكلاسيكية (النيوترونية) في دراسة حركة الأحجام التي تتحركبسرعات أقل من سرعة الضوء .
    (56) يتعرف كثافة عامة أن قوانين أيا كانت سرعتها سواء كانت سرعتها سواء أكانت مساوية لسرعة الضوء أم أقل .
    (57) يدرك بصورة مبسطة سلوك الأجسام الدقيقة(الميكرو) والفلكية (الماكرو) التي تختص بها ميكانيكيا الكم. الاستاتيكاوالديناميكا • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • حل المشكلات. • يحل مجموعة من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاستاتيكا والديناميكا.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاستاتيكاوالديناميكا.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطالب والمرتبطة بالاستاتيكا والديناميكا.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    المعيار الثالث : يتعرف ظواهر الحركة وخواصها
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (58) يدرك مفهوم الجسيم على أنه نقطة افتراضية دون ما اعتبار للدوران أو للاهتزاز في حركته.
    (59) يتفهم المقصود بالحركة الانتقالية لجسم من موضع لأخر .
    (60) يدرك أن الحركة الانتقالية تحدث إذا كانت جميع الجسم تتحرك في خطوط موازية لبعضها أثناء الحركة .
    (61) يميز بين الإزاحة والمسافة وبين السرعة كمتجه والأرقام كعدد.
    (62) يتفهم معنى العجلة بأنواعها .
    (63) يستخدم مفاهيم النهايات والاشتقاق في صوغ ومعالجة مفهوم السرعة والعجلة .
    (64) يطبق مفاهيم السرعة والعجلة في مواقف فيزيائية، متضمنة حركات الطيران والأقمار الصناعية والسقوط الحر.
    (65) يتعرف حركة المقذوفات ويحل تطبيقات عليها
    (66) يتعرف بطريقة مبسطة مفهوم الحركة الدائرية والحركة التوافقية البسيطة وحركة دوران الأرض
    (67) يجرى تجارب لقياس السرعة على جهاز معين أو بالمحاكاة على الحاسوب .
    (68) يقترح جهاز لقياس السرعة ويرسم مخططا له منفردا أو في مجموعة صغيرة. الاستاتيكاوالديناميكا
    • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    الاستقراء والاستنباط • يحل مجموعة من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاستاتيكاوالديناميكا.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاستاتيكاوالديناميكا.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. - - -






    المعيار الرابع : يتعرف مسببات الحركة والقوانين النيوترونية التي تحكمها .
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (69) يتعرف مفهوم كمية الحركة والقوة وأنواعها بما فى ذلك قوة الجاذبية الأرضية وأثرها على حركة الأجسام .
    (70) يستخلص من خلال تجارب عملية قوانين نيوتن للحركة .
    (71) يطبق قوانين نيوتن فى مواقف تتضمن حركة فى مستوى (أفقى – مائل – رأسى )
    الاستاتيكاوالديناميكا • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاستاتيكاوالديناميكا.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاستاتيكاوالديناميكا.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
    • التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطالب والمرتبطة بالاستاتيكاوالديناميكا.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    المعيار الخامس: يطبق قوانين الحركة من مواقف فيزيائية.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (72) يحل مشكلات فيزيائية تتعلق بالحركة في الدفع والتصادم وما يرتبط بها من حالات ثبوت كمية الحركة .
    (73) يحل مشكلات فيزيائية تتعلق بحركة المقذوفات والصواريخ .
    (74) يحل مشكلات فيزيائية تتعلق بالحركة في مواقف الشغل والطاقة وما يتعلق بها في حالات ثبوت الطاقة .
    (75) يتعرف حركة الموائع كنوع من أنواع الحركة ويصنف القوى المؤثرة عليها.
    الاستاتيكاوالديناميكا
    • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    الاستقراء والاستنباط • يحل مجموعة من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاستاتيكاوالديناميكا.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاستاتيكاوالديناميكا.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ. -



    المعيار السادس: يتعامل تحليليا وبيانيا وتجريبيا مع مجموعة من القوى المستوية المؤثرة على جسم ويتعرف القوانين التي تحكمها في غير حالات الحركة.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (76) يدرك مفهوم القوة وخصائصها الأساسية ويمثلها بيانيا.
    (77) يوجد محصلة قوتين (أو أكثر) متلاقيتين في نقطة بيانيا ، وجبريا ، وتجريبيا.
    (78) يوجد محصلة قوتين متوازيتين (أو أكثر) بيانيا ، وجبريا ، وتجريبيا.
    (79) يبحث أتزان نقطة مادية تحت تأثير قوتين (أو أكثر) متلاقيتين أو متوازيتين بيانيا ، وجبريا ، وتجريبيا.
    (80) يدرك مفهوم عزم قوة بالنسبة لنقطة ويوجد معيار العزم .
    (81) يحل مشكلات تتضمن إيجاد محصلة مجموعة من القوة المستوية قد تؤول إلي حركة انتقالية أو ازدواج
    (حركة انتقالية و دورا نية) أو اتزان .
    (82) يميز بين المركز الهندسي و مركز الثقل لصفيحة مستوية تؤثر عليها عدة قوى .
    (83) يعين مركز ثقل بعض الجسام بطرق مختلفة رياضيا و تجريبيا.
    (84) يدرك مفهوم الاحتكاك كقوة مقاومة لحركة الأجسام .
    (85) يحل مشكلات تتعلق بجسم على وشك الحركة على مستوى خشن(أفقي،مائل).
    (86) يجرى تجارب عملية لإيجاد معامل الاحتكاك . الاستاتيكا والديناميكا
    • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • الاستقراء والاستنباط • يحل مجموعة من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاستاتيكاوالديناميكا.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاستاتيكاوالديناميكا.
    تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    متابعة أداء. التلاميذ. -







    المعيار السابع: يطبق مفاهيم الميكانيكا و قوانينها في مواقف حياتية ترتبط بالحركة و السكون.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (87) يطبق قوانين الميكانيكا المناسبة في مواقف فيزيائية و حيوية بيئية.
    (88) يوظف نمازج رياضية متنوعة في حل مشكلات متعلقة بالحركة و السكون.
    (89) يستخدم الحاسوب في إجراء بعض التجارب العملية،و استخلاص بعض القوانين. الاستاتيكاوالديناميكا
    • التعلم التعاونى.
    • العرض والمناقشة.
    • العصف الذهنى.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    الاستقراء والاستنباط • يحل مجموعة من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاستاتيكاوالديناميكا.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاستاتيكاوالديناميكا.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاستاتيكاوالديناميكا ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • الأسئلة التحريرية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • اختبار نهاية الوحدة.
    • متابعة أداء. التلاميذ. -




    المجال الرابع : الحسبان " التفاضل والتكامل "
    المعيار الأول : يستكشف المفاهيم الأساسية للنهايات والاتصال.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (90) يتعرف المفهوم الرياضى للمالانهاية.
    (91) يفهم المدلول الرياضى للنهاية وأهميتها فى دراسة بعض المواقف الرياضية.
    (92) يدرك مفهوم الجوار حول نقطة ، ويربط بين مدخلى " أبسلون " و " دلتا " ومدخل الجوار لمفهوم النهاية ، ويوضحها بيانياً وعددياً .
    (93) يستخدم خواص النهايات فى إيجاد نهاية مجموع ( فرق ، حاصل ضرب ، قسمة) بعض الدوال.
    (94) يوجد النهاية اليمنى والنهاية اليسرى لدالة عند نقطة معينة ، ويستخدم هذا المفهوم فى دراسة اتصال دالة عند نقطة.
    (95) يبحث اتصال دالة على مجالها أو على مجموعة جزئية منه.
    (96) يطبق مفهوم النهاية فى مواقف جبرية ، وهندسية مثل : معدل التغير ، ميل المماس. الفصل الاول :النهايات والاتصال. • الشرح والتوضيح.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى.



    • يحل مجموعة من التمارين على النهايات والاتصال.
    • يمارس الطلاب مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالنهايات والاتصال.
    • يحل كل طالب مجموعة من التمارين بصورة فردية كنشاط منزلي
    • تقديم مشكلات حياتية علي المصفوفات
    • تكليف بعض الطلاب بعمل انشطة ورقية علي خواص وانواع المصفوفات تعلق علي الحائط. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. الطلاب
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة.


    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات الطلاب
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف الطلاب بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى)
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطلاب والمرتبطة بالنهايات والاتصال.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.

    المعيار الثاني : يتعرف المفاهيم الأساسية فى التفاضل وتطبيقاتها.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (97) يشرح لأقرانه معنى مشتقة ويصوغ تعريفاً مقنناً لها.
    (98) يمثل مشتقة دالة معينة عند نقطة بالورقة والقلم هندسياً أو حاسوبياً.
    (99) يستخدم قوانين إيجاد مشتقات دوال بصورة أس ، لو س ، جا س ، جتاس
    (100) يوجد مشتقة مجموع وفرق وضرب وقسمة دوال.
    (101) يوجد مشتقة دالة ضمنية وتركيب (تحصيل) دالتين.
    (102) يوجد مشتقات عليا لبعض الدوال.
    (103) يستخدم الاشتقاق فى حل بعض المشكلات التطبيقية داخل الرياضيات مثل : سلوك الدالة (تزايد وتناقص الدالة على فترة ، القيم العضمى والصغرى المحلية والمطلقة ، نقط الانعطاف " الانقلاب " ).
    (104) يطبق قوانين الاشتقاق فى مشكلات حياتية وفيزيائية خارج الرياضيات مثل: التطبيقات فى الرياضيات الحيوية والمجالات الصناعية والاقتصادية ، ... الفصل الثانى :الاشتقاق ، الفصل الثالث :تطبيقات حساب التفاضل. • الحوار والمناقشة
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى.



    • يحل مجموعة من التمارين على الاشتقاق ، وتطبيقات حساب التفاضل.
    • يمارس الطلاب مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاشتقاق ، وتطبيقات حساب التفاضل.
    • يحل كل طالب مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب كنشاط منزلي
    • تقديم مشكلات حياتية علي الاشتقاق ، و تطبيقات حساب التفاضل.
    • تكليف بعض الطلاب بعمل انشطة ورقية علي الاشتقاق ، وتطبيقات حساب التفاضل.
    • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • الأسئلة الشفوية.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف الطلاب بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى)
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام الطالب بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطلاب والمرتبطة بالاشتقاق ، وتطبيقات حساب التفاضل.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
    المعيار الثالث : يتعرف مزيداً من أنواع الدوال وتطبيقاتها.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (105) يتقن مفهوم الدوال الحقيقية مثل : الحدودية ، النسبية ، اللوغارتيمية ، الأسية ، المقياس ، السلمية " الدرجية " ، المثلثية ، ......... ونطاق تعريفها.
    (106) يستكشف حدسياً بعض خواص الدوال الحقيقية مثل: الاطراد ، الاتصال ، وجود خطوط تقاربية ، وجود القيم العظمى والصغرى المحلية ، الانعطاف.
    (107) يستخدم تكنولوجيا الحاسبات والحاسوب فى التمثيل البيانى لنماذج بعض الدوال ، ويبحث خواصها.
    (108) يعبر عن قاعدة دالة ممثلة بيانياً.
    (109) يعبر بدقة عن علاقات ومواقف حياتية فى العلوم المختلفة ، مستخدماً دوالاً خطية وغير خطية مناسبة.
    (110) يستخدم الدوال فى نمذجة بعض المشكلات وحلها. الفصل الرابع : سلوك الدالة. • الحوار والمناقشة
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى.



    • يحل مجموعة من التمارين على سلوك الدالة.
    • يمارس الطلاب مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بسلوك الدالة.
    • يحل كل طالب مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب كنشاط منزلي
    • تقديم مشكلات حياتية علي سلوك الدالة.
    • تكليف بعض الطلاب بعمل انشطة ورقية علي سلوك الدالة.
    • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • الأسئلة الشفوية.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف الطلاب بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى)
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام الطالب بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطلاب والمرتبطة بسلوك الدالة.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.



    المعيار الرابع : يتعرف المفاهيم الأساسية فى التكامل وتطبيقاته.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (111) يستكشف من خلال دراسته تطبيقات التفاضل الحاجة إلى وجود مشتقة عكسية (التكامل).
    (112) يطبق مفهوم التكامل كنهاية مجموع ، ويدركه كمشتقة عكسية تحت شروط معينة.
    (113) يثبت صحة بعض قوانين التكامل.
    (114) يتقن بعض طرق التكامل (التجزئ ، التعويض) لأنواع مختلفة من الدوال.
    (115) يوجد قيمة التكامل المحدد لدالة.
    (116) يستخدم التكامل المحدد فى تطبيقات رياضية مثل : إيجاد حجوم دورانية ، طول منحنى ، سطح دورانى ، ... وفى التعامل مع مفاهيم الميكانيكا مثل : السرعة والعجلة.
    (117) يحل مشكلات حياتية رياضية تتطلب استخدام قوانين من التفاضل والتكامل معاً ، وتبرز ترابط الرياضيات بمجالات وأنشطة علمية وحياتية وبيئية متنوعة. الفصل الخامس : التكامل والتطبيقات. • الحوار والمناقشة
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى.



    • يحل مجموعة من التمارين على التكامل والتطبيقات.
    • يمارس الطلاب مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالتكامل والتطبيقات.
    • يحل كل طالب مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب كنشاط منزلي
    • تقديم مشكلات حياتية علي التكامل والتطبيقات.
    • تكليف بعض الطلاب بعمل انشطة ورقية علي التكامل والتطبيقات.
    • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • الأسئلة الشفوية.
    • فحص كراسات الطلاب.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف الطلاب بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى)
    • ملف إنجاز الطالب (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام الطالب بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها الطلاب والمرتبطة بالتكامل والتطبيقات.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.


      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 7:21 am